نبذة عن الكلية

       أنشئت كلية الدفاع وبتوجيهات ملكية سامية عام 2006م؛ لغايات الارتقاء بواقع الخدمات التي يقدمها الدفاع المدني من إسعاف وإطفاء وإنقاذ من خلال رفده بالقوى البشرية المؤهلة والمدربة القادرة على التعامل مع مختلف أنواع الحوادث بمهنية واحتراف.

      تُعتبر كلية الدفاع المدني صرح علمي متميز ومتخصص في مجالات علوم الدفاع المدني والحماية المدنية وهي واحدة من ضمن الكليات العسكرية التي تعمل وفقا لنظم وقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية, وهي تتبع أكاديميا لجامعة البلقاء التطبيقية, وهي حاصلة على الاعتماد العام والخاص للتخصصات التي تطرحها من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي , وتمنح طلبتها درجة الدبلوم بعد استكمالهم لمتطلبات التأهل للامتحان الشامل الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية واجتيازه بنجاح  .

      بدأ التدريس لدى كلية الدفاع المدني عام 2006 بقبول ( 120) طالب وطالبة في تخصص الإسعاف الفوري ؛وذلك نظرا ً للحاجة الماسة لرفد الدفاع المدني بكوادر على درجة عالية في الاحتراف في هذا التخصص للنهوض بمستوى الخدمة الإسعافية التي يقدمها الدفاع المدني للمواطنين من المستوى المتوسط إلى المستوى المتقدم (Paramedic). وإدراكا من المديرية العامة للدفاع المدني للتطور المتسارع في كافة ميادين الحياة بمختلف أشكاله وما يترتب عليه من تزايد في عدد الحوادث وتنوعها والمخاطر الناتجة عنها, قامت ومن خلال كلية الدفاع المدني على استحداث تخصص تقنيات

الإطفاء والإنقاذ ضمن البرنامج الهندسي عام 2013 لتوفير الكفاءات والكوادر القادرة على التعامل مع كافة أنواع الحوادث والمخاطر بغية صون وحماية مكتسبات الوطن والمواطن من شتى صنوف المخاطر.

     وتقوم الكلية بالإعلان عبر الصحف الرسمية وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية عن مواعيد التسجيل في الكلية للطبلة الراغبين في دراسة التخصصات التي تطرحها.

هذا وقد عملت الكلية ومُنذ إنشائها عام 2006 م على قبول (1548) طالباً وطالبةً, وتخريج(981) طالباً وطالبةً من مختلف التخصصات.